مجلس الأمن يعتمد قرارا يجدد تفويض بعثة أونمها لمدة عام

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن مجلس الأمن يعتمد قرارا يجدد تفويض بعثة أونمها لمدة عام عبر صحافة نت اليمن والان إلى التفاصيل :

 

 

اعتمد مجلس الأمن الدولي مساء أمس القرار رقم 2534 الذي مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) لسنة واحدة حتى ال 15 من تموز/يوليو 2021.

وبحسب نص القرار الجديد ستدعم أونمها "تنفيذ اتفاق المتعلق بمدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى على النحو المنصوص عليه في اتفاق ستوكهولم".

وخلال المناقشة قامت المملكة المتحدة، بصفتها حامل القلم فيما يخص اليمن، بتعميم مشروع قرار بشأن تجديد التفويض الأسبوع الماضي، ومنحت الدول الأعضاء فترة يومين للتعليق عليه. وفي 9 تموز / يوليو، وُضع مشروع القرار تحت إطار إجراء صمت، الذي لم يسكر فمُرر النص، من ثم وُضع باللون الأزرق.

وقرر أعضاء مجلس الأمن وفقا لقرار التجديد أن تدعم البعثة طرفي النزاع في تنفيذ التزاماتهما وفقاً لاتفاق الحديدة، وأن تتولى أونمها المهام التالية:

1- قيادة ودعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، بمساعدة أمانة تتألف من موظفين من الأمم المتحدة، للإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات وعمليات إزالة الألغام على نطاق المحافظة،

2- رصد امتثال الطرفين لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وإعادة نشر القوت على أساس متبادل من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى،

3-  العمل مع الطرفين حتى تكفل قوات الأمن المحلية أمن مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وفقا للقانون اليمني،

4- تيسير وتنسيق الدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة لمساعدة الطرفين على التنفيذ الكامل لاتفاق الحديدة.

وستحتفظ البعثة بولايتها المكونة من أربع نقاط، بما في ذلك قيادة ودعم لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) التي تشرف على وقف إطلاق النار وإعادة نشر القوات المنصوص عليها في اتفاق الحديدة في كانون الأول/ديسمبر 2018 بين الحكومة والحوثيين، ومراقبة امتثالهما للاتفاق.

القرار الجديد يمدد ولاية البعثة لمدة سنة واحدة، بدلاً من ستة أشهر كما جرت العادة منذ إنشاء البعثة في كانون الثاني/يناير 2019 بالإضافة الى تضمين القرار لغة حول جائحة كوفيد-19.

يذكر أنه منذ أواخر

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر مجلس الأمن يعتمد قرارا يجدد تفويض بعثة أونمها لمدة عام الذي نشر بتاريخ : الأربعاء 2020/07/15 الساعة 06:12 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الاشتراكي نت - أخبار وتقارير وقد قام فريق التحرير في صحافة نت اليمن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة
( صحافة نت اليمن ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..