وزير حقوق الإنسان اليمني لـ"سبوتنيك": تبادل الأسرى خطوة على طريق السلام الشامل في اليمن

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن وزير حقوق الإنسان اليمني لـ"سبوتنيك": تبادل الأسرى خطوة على طريق السلام الشامل في اليمن عبر صحافة نت اليمن والان إلى التفاصيل :

وتطرق عسكر خلال مقابلة مع "سبوتنيك" إلى صفقة الأسرى الأخيرة بين الحكومة و"أنصار الله" (الحوثيين) وما تمثله من خطوة في طريق السلام، إلى جانب الملفات الأمنية والتعليمية وتجنيد الأطفال والعام الدراسي وأسباب استمرار الحرب والمنتفعون منها، إضافة إلى ملفات حقوق الإنسان.

إلى نص الحوار...

سبوتنيك: هل يعد نجاح اتفاق تبادل الأسرى خطوة على طريق وقف القتال وإحلال السلام في اليمن؟

نرى أن صفقة تبادل الأسرى هى مرحلة جديدة من مراحل الاتجاه نحو السلام الدائم والشامل في اليمن، وهذه المبادرة التي تكللت بالنجاح بعد اتفاق ستوكهولم، جاءت بعد لقاءات عمان ثم سويسرا.

ونشكر الرئيس عبد الربه منصور هادي وتوجيهاته بضرورة المضي قدما في هذا الملف وتجاوز كل العقبات، التي كانت توضع في الطريق من جانب "المليشيات".

© REUTERS / MUHAMMAD HAMEDعبد القادر مرتضى رئيس وفد أنصار الله يحضر جولة جديدة من المحادثات لمناقشة صفقة تبادل الأسرى بين الأطراف المتحاربة في اليمن

وكذلك نشكر مكتب الصليب الأحمر ومكتب المبعوث الأممي للاضطلاع بهذا الدور، وكذلك دول التحالف العربي خصوصا الإمارات والسعودية على مساعدتهم في إنجاح تلك المبادرة.

 سبوتنيك: إذا نجاح الصفقة هو بمثابة إحياء لاتفاق السويد الذي قال البعض إنه انتهى؟

لا زالت الحكومة اليمنية متمسكة باتفاق الحديدة الناتج عن اتفاق ستوكهولم، رغم أن هناك بعض الخروقات من جانب "المليشيات" في الشمال والمجتمع الدولي يراقب ذلك.

لكن هناك توجه وإرادة حقيقية نحو السلام من قبل الحكومة الشرعية، بعد أن وصل الشعب اليمني إلى مرحلة لا يمكن معها الاستمرار بالحرب بهذه الكيفية.

ولابد أن نصل إلى محطة للسلام الدائم والشامل بحيث تكون هناك ضمانات لتأسيس دولة عادلة وضامنة للجميع، وسلام يتساوى فيه كل اليمنيين ويضمن تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة الانتقالية لكل الضحايا، وهذا ما نسعى له بكل قوة، وأعتقد أن الإفراج عن دفعة من الأسرى هو خطوة في هذا الاتجاه.

سبوتنيك: ربما يتساءل البعض "إذا كانت الحكومة اليمنية لم تستطع التوصل إلى حل مع شركاء الأمس (المجلس الانتقالي الجنوبي). فكيف ستتوصل إلى اتفاق مع أنصار الله؟

في الحقيقة، اتفاق الرياض هو مرحلة أولى في خريطة اتفاق السلام في اليمن، وأعتقد أن جهود كبيرة تم بذلها من جانب المملكة ا

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر وزير حقوق الإنسان اليمني لـ"سبوتنيك": تبادل الأسرى خطوة على طريق السلام الشامل في اليمن الذي نشر بتاريخ : السبت 2020/10/17 الساعة 07:10 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سبوتنيك - العالم العربي وقد قام فريق التحرير في صحافة نت اليمن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة نت اليمن ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..