بعد تدخل روسي.. أذربيجان وأرمينيا تعلنان هدنة إنسانية منتصف الليلة

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن بعد تدخل روسي.. أذربيجان وأرمينيا تعلنان هدنة إنسانية منتصف الليلة عبر صحافة نت اليمن والان إلى التفاصيل :

أعلنت كل من أذربيجان وأرمينيا توصلهما إلى وقف لإطلاق النار في إقليم قره باغ، وذلك بعد اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الروسي ونظيريه الأذربيجاني والأرميني.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن أرمينيا أعلنت أنها اتفقت مع أذربيجان على هدنة إنسانية بدءا من منتصف هذه الليلة.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية إن الاتفاق مع أرمينيا على وقف مؤقت لإطلاق النار جاء لأسباب إنسانية.

وأكد مراسل الجزيرة في موسكو بأن وفدا عسكريا أرمينيًا وصل إلى العاصمة الروسية، تلبية لدعوة من الجانب الروسي وُجهت إلى أرمينيا وأذربيجان، لعقد اجتماع لقيادات عسكرية تضع آليات تطبيق وقف إطلاق النار، تنفيذا لاتفاق موسكو الموقع في العاشر من الشهر الجاري، وقال المراسل إن الجانب الأذري لم يرسل من جانبه وفدا حتى الآن.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت إن الوزير سيرغي لافروف بحث مع نظيريه الأرميني والأذربيجاني التصعيد العسكري، وذكرت الوزارة أن لافروف أكد في اتصال هاتفي مع نظيريه الأذري والأرميني على ضرورة التنفيذ الصارم لاتفاق موسكو بشأن وقف إطلاق النار.

يشار إلى أنه في 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تم التوصل إلى هدنة إنسانية في موسكو، بين وزراء خارجية أذربيجان وأرمينيا وروسيا، لكن يريفان خرقتها بعد أقل من 24 ساعة بقصفها مدينة غنجة، ما أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين.

من جهة ثانية، قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في وقت سابق ‏إن بلاده سترد على استهداف أرمينيا للمدنيين الأذربيجانيين، بتحرير مزيد من الأراضي الأذربيجانية التي تحتلها أرمينيا.

وقال حكمت حاجييف مساعد الرئيس إن معلومات أولية تشير إلى تدمير 20 منزلا في قصف غنجة، مضيفا أن "سياسة إرهاب الدولة التي تمارسها أرمينيا يجب أن تتوقف".

اعلان

وقد اعتبر النائب العام الأذربيجاني كرمان علييف مقتل مدنيين إثر قصف مدينة غنجة، جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، وقال إن بلاده ستستخدم جميع الوسائل لتحقيق العدالة ضد قيادة أرمينيا.

وكانت وزارة الدفاع في أذربيجان أعلنت السبت إسقاط طائرة مسيرة أرمينية، وذلك عقب إعلانها إسقاط طائرة حربية من طراز سوخوي-25 في إقليم قره باغ.

وتعرضت مدينة غنجة في وقت متأخر من مساء الجمعة، إلى غارة جوية شنها الجيش الأرميني، باستخدام صواريخ باليستية من نوع سكود إلبروس، أودت بحياة 13 مدنيا وجرح أكثر من 40 آخرين وتسببت في هدم أكثر من 20 منزلًا.

وأ

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر بعد تدخل روسي.. أذربيجان وأرمينيا تعلنان هدنة إنسانية منتصف الليلة الذي نشر بتاريخ : الأحد 2020/10/18 الساعة 02:46 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على هنا عدن - أخبار محلية وقد قام فريق التحرير في صحافة نت اليمن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة نت اليمن ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..